القائمة الرئيسية

الصفحات

بصورتك على الفايسبوك أو انستغرام اعرف مكانك الجغرافي بالدليل أمامك عن طريق Exif Metadata

بصورتك على الفايسبوك أو أنستغرام أعرف مكانك الجغرافي بالدليل أمامك عن طريق Exif Metadata 

بصورتك على الفايسبوك أو انستغرام اعرف مكانك الجغرافي بالدليل أمامك عن طريق Exif Metadata
بصورتك على الفايسبوك أو انستغرام اعرف مكانك الجغرافي
مرحبا بكم في تدوينة جديدة على موقعكم منير تيك ستكون مخالفة عن باقي المقالات السابقة ، فكما قرأت في عنوان المقال فالأمر خطير جدا متعلق بالصور و الفيديوهات التي تلتقطها بكاميرا هاتفك ، فكل صورة أو فيديو تخزن بها معلومات حساسة عنك ، وأبرز هذه المعلومات المكان الجغرافي أين ألتقطت تلك الصورة أو ذلك الفيديو.

بصورتك على الفايسبوك أو أنستغرام اعرف مكانك الجغرافي.

عزيزي كنصيحة:

لك لا تقم بنشر صورك مباشرة على حساباتك مثلا على فايسبوك أو انستغرام و باقي التطبيقات الأخرى ، لمذا ؟!
سأعطيك مثال على الفايسبوك ، فلا شك عندما تنشر صورة على حسابك ليس بها معلومات كإسم الهاتف أو إحداثيات المكان الذي أخدت منه تلك الصورة ( هاته المعلومات تسمى ب Exif Metadata ) سنشرح ما هي "ميطا داتا" لاحقا.

ستسألني لمذا فايسبوك لا ينشر هذه المعلومات مع صورك و فيديوهاتك ؟ سأجيبك بكل بساطة أن فايسبوك تحمي خصوصيتك لكي لا يكتشفها أي شخص ، لكن دعني أنصحك ، لا تقم برفع صورك مباشرة إلى الفايسبوك رغم أن هذه الأخيرة تقوم بحماية خصوصيتك إلا أنها تحتفظ بها لنفسها.

ستسألني لمذا و أنت الحين أخبرتني بأن الفايسبوك تحمي خصوصيتك؟!
دعني أخبرك بمعلومة تقنية لتفهم مذا يجري ، لا يعني أنك عندما تمنع الصلاحيات على التطبيقات لكي لا يصلو للمكان الجغرافي الخاص بك فأنت محمي 100% ، لا يا صديقي بالعكس يمكن أن يصلو إليها بسهولة تامة.

أخدنا الفايسبوك كمثال أنها تقوم بحماية خصوصيتك ، لكن في الحقيقة هي أول من تقرأ Exif Metadata الخاصة بك و تحتفظ بها وتعرفك أين أنت ، و هل تظن أنها إكتفت بذلك ؟! لا طبعا ، تخيل معي أنك إلتقطت صورة مع أصدقائك و نشرتها على حسابك ، فسيقوم الفايسبوك باستخدام تقنية التعرف على الوجوه وبإمكانها معرفة حتى أصدقائك و ستقوم بحفظ Exif Metadata الخاصة بهم.

دعونا نشرح لكم ما هي Exif Metadata ؟!

الميطا داتا عبارة عن سجل يُظهر إعدادات الكاميرا الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة المستخدمة لالتقاط صورة معينة، و يتم تسجيل هذه البيانات في ملف الصورة الفعلي.
لذلك كل صورة لها بياناتها الفريدة تُظهر بيانات Exif معلومات الصورة مثل طراز الكاميرا والتعرض والفتحة و ISO وما هو وضع الكاميرا المستخدم وما إذا كان الفلاش قد تم إطلاقه أم لا.

ختاما أصدقائي لكي تحمي نفسك و خصوصيتك من هذا الأمر الخطير أنصحك بعدم نشر أي صورة في أي مكان مباشرة ، لا بد من حذف لها Exif Metadata الخاصة بها، فلكي تقوم بحذف Metadata هناك عدة تطبيقات لهذا الغرض و أنصحك بهذا التطبيق أسفل المقال.

إلى هنا أصدقائي نكون قد وصلنا إلى نهاية هاته التدوينة اتمنى ان تكون مجموعة التطبيقات هاته  قد نالت إعجابكم ،فلا تقرأ و تذهب ، اترك بصمتك بتعليق  و شارك معنا رأيك فرأيك يهمنا.

  1. رابط تحميل تطبيق Gallery
  2. رابط تحميل تطبيق Metadata Remover

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق